مندوبنا الوسيم فى زيارة مهمة لأحد أهم الأطباء فى منطقته
مديره المباشر إختار أن يكون معه فى هذه الزيارة مما زاد من توتره أكثر و أكثر!!
يبدأ الحوار مع الطبيب و لا يبدى الطبيب الإهتمام
يحاول مندوبنا الجرئ أن يجذب إنتباهه بإستخدام البرشور brochure
فكرة ذكية و لكن....
ينفجر الطبيب فى وجه المندوب "إنت جاى تعلمنى يا بنى ، الكلام ده كنت بدّرسه للطلبة من عشرين سنة"
يرتبك مندوبنا الوسيم و يتدخل مديره لتلطيف الموقف و تنتهى الزيارة بأقل خسائر ممكنة!!
يخرج مندوبنا من الزيارة محبط تماماً
"ماذا كان الخطأ فى كلامى؟ لماذا إنفعل الطبيب هكذا؟
تتكرر هذه المواقف كثيرا خاصةً مع المندوبين الجدد
هناك نوعية من الأطباء تجد فى نفسها إستعلاءً على أن يأخذ المعلومة من أحد خاصةً و إن كان مندوباً
التعامل مع مثل هذا النوع من الأطباء يحتاج لإسلوب مختلف فى التعامل عن أبقى الأطباء
يجب على المندوب أن يحاول دائماً أن يختار الكلمات التى تحفظ للطبيب قدره و تاريخه
لا مانع من إستخدام جمل من أمثال
"أريد الإستفادة من خبرة حضرتك فى تقييم الدراسة أو الدواء أو إلاستخدام الفلانى"
كذلك محاولة الإستشهاد برأى الطبيب أثناء الكلام كقول "فى كلام حضرتك تشديد على أهمية ال safety و هنا يقدم الدواء كذا و كذا..
الأهم فى هذه النوعية من المواقف معرفة طبيعة طبيبك physician profile جيداً و يا حبذا لو توفرت المعلومة قبل المقابلة first visit
و التحضير للزيارة جيدا من حيث المعلومات المعروضة و طريقة عرضها
و فى حال ما وقعت الفأس فى الراس يجب تدارك الموقف بثبات و بتوضيح فارق الخبرة التى هى فى صالح الطبيب و أن عرضك للمعلومات ما هو إلا للإستفادة من هذه الخبرة
و فى حال ما وقعت الفأس فى الراس يجب تدارك الموقف بثبات و بتوضيح فارق الخبرة التى هى فى صالح الطبيب و أن عرضك للمعلومات ما هو إلا للإستفادة من هذه الخبرة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق