الخميس، 28 فبراير 2013

فيديو يلخص مهارات البيع


الفيديو ده بيلخص المهارات الأساسية المطلوبة من مندوب البيع selling skills عموما و منهم مندوبين الدعايا الطبية
المهارات المذكورة تشمل:
  • الإستماع active listening
  • إتمام البيع closing
  • بناء علاقة ثقة customer rapport
  • التحضير preparation / feedback
  • الأسئلة questions

مع الشكر لأكادمية التحرير
http://www.youtube.com/user/tahriracademy?feature=watch

الاثنين، 25 فبراير 2013

AV meeting different settingsالإجتماعات و طرق الجلسات المختلفة

مندوبنا الوسيم فى غاية التوتر.
يحاول التجهيز لإجتماع meeting لمجموعة من أطبائه فى المنطقة.
يذهب للفندق للتجهيز للإجتماع.
يفاجئه المسئول " كيف تحب أن يجلس الحاضرين؟"
لا يعلم الإجابة!!
"هل هناك شكل معين set up لجلوس الأطباء فى الإجتماعات"سائلا نفسه.

بالفعل هناك أشكال عديدة لجلوس الحاضرين set up تختلف بإختلاف الهدف من الإجتماع.
لا يوجد شكل معين هو الأمثل و لكن يجب إختيار الشكل تبعاً للهدف من الإجتماع.

سأبدأ بالشكل الهلالى set up crescent shape

تعريفه Definition :
كما فى الشكل تكون الطاولات دائرية محاطة بالمقاعد فيما عدا الجهة المواجهة للمتحدث speaker

الإستخدام الأمثل ideal use :
فى حالة ورش العمل workshops التى تشمل عرض بيانات presentation لتشجيع الجالسين بكل طاولة على التفاعل مع بعضهم البعض.
لذا يلاحظ أن الإجتماعات الدورية لشركات الأدوية cycle meetings تأخذ دائما هذا الشكل لتشجيع المندوبين medical representatives على التفاعل و تبادل الخبرات و بناء روح الفريق team building
ملاحظة Hint :
تجنب وجود أكثر من ستة أشخاص لكل طاولة

المزايا pros:
مكان واسع للتفاعل
تشجع على تفاعل الجالسين
مناسبة عند وقت تقديم الطعام للحضور

العيوب cons:
لا تشجع على التفاعل فى كل الغرفة بين الحاضرين من الطاولات المختلفة
قد تعانى أحد الطاولات من الأحاديث الجانبية لطاولة أخري

إذا كان لك تعليق أو سؤال بخصوص هذا النوع من الجلسات فلا تردد بالتعليق فى الأسفل
يتبع....




السبت، 23 فبراير 2013

Medical representative Doctor relation

يوم جديد فى حياة مندوبنا الوسيم.
يسمع نصيحة أحد زملائه فى الشركة "أهم حاجة فى شغلنتنا دى ال relation /rapport"
و لكن كيف أقيسها؟ و ما هى حدودها ؟
عامة يمكن تعريف ال relation / rapport بأنه وجود إهتمامات مشتركة و شعور بأن الشخص الآخر صديق لك
كما يقول البعض"صاحب الدكتور".
عامة يمكن القول بأن ال customer rapport/relation هى أحد المهارات الهامة جدا لمندوب الدعاية إن لم تكن الأهم
و كثير من المندوبين يعتقد أنه يكفى الإعتماد عليها فقط !
البنك الذى تتعامل معه قد يكون ليس الأفضل و لكن موظفينه الودودين يجعلوك تشعر أنك وسط أصدقائك، فالأصدقاء يفضلون مساعدة بعضهم البعض.
إذاً ما هو الشكل الصحى للعلاقة الممتازة بين الطبيب و المندوب؟

١-البداية بسيطة جدا .
"إبتسم معظم الوقت."
بعضنا يجد صعوبة فى ذلك مع بعض الأطباء متعللا بأن الطبيب عابس دائماً أو مشغول
حسنا، قد يكون، و لكن ما الضير فى أن تبتسم أنت؟! الإبتسامة معدية.
٢-حاول أن تقترب من إسلوب الطبيب، أو على الأقل تقبل إسلوبه
إن كان يفضل الدخول مباشرة فى ال business فلا بأس، عليك بإحترام هذا
إن كان يفضل الدردشة أولاً، فلا بأس أيضا.
حاول معرفة إهتماماته عامة.
لن يستجيب طبيبك لإسلوب حديثك البطيء إن كانت طبيعته نشيطة و سريعة.
٣- المصداقية هى أساس العلاقة الطيبة.
حافظ على وعودك.
تجنب وعود لا تستطيع الحفاظ عليها.
كثير من المندوبين يتسرع فى قطع الوعود بحسن نية فقط ليجدوا أنفسهم غير قادرين على الوفاء بها.
حاول مساعدة أطبائك خارج نطاق عملك و لكن بحذر ! لا مانع أن تجد لهم معلومة فى مجال تهتم به أو أن ترشح لهم من يستطيع.
تجنب التمادى فى إجابة الطلبات الشخصية حتى لا يضيع وقتك و مجهودك.
٤-عامةً إحرص على التعامل مع أطبائك بترحاب شديد، الناس عادة تعامل الأخرين بناء على طريقة تعاملهم معهم.
إجعلهم يشعرون بأهميتهم فى حياتك العملية و الإجتماعية .
فى الحياة و العمل الأشياء الصغيرة تصنع الفارق.